11 كانون1 2012

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

الصين تستعد لزراعة الخضراوات على سطح القمر

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن رواد الفضاء الصينيين يستعدون لزراعة الخضراوات الطازجة على سطح المريخ والقمر ، بعد أن اكمل الباحثون الاختبارات الأولية بنجاح في العاصمة بكين . وذكرت وكالة انباء شينخوا أن أربعة أنواع من الخضار تمت زراعتها تجريبيا داخل نظام لدعم الحياة البيئية ، يضم مقصورة تصل مساحتها الى ‬300 متر مكعب ، تسمح لرواد الفضاء بتطوير مخزوناتهم من الهواء والماء والطعام للاستهلاك الشخصي خلال مهامهم في البعثات الفضائية .

ويضيف التقرير أن هذا النظام الذي يعتمد على النباتات والطحالب من المتوقع أن يتم استخدامه في قواعد خارج الأرض على سطح القمر أو المريخ . ونقلت وكالة شينخوا عن الباحث في مركز أبحاث وتدريب رواد الفضاء في بكين ، دينغ يى بينغ ، أن الرواد يمكنهم الحصول على خضراوات طازجة لوجباتهم . ويضيف بينغ أن رواد الفضاء الصينيين فضلاً عن حصولهم على الخضراوات الطازجة يمكنهم أيضاً الحصول على امدادات من الاوكسجين من الحدائق التي يتم إنشاؤها في قواعد خارج نطاق الأرض في المستقبل . ويقول التقرير إن التجربة هي الأولى من نوعها في الصين .

وتؤكد الصين أنها سترسل مركبة استكشافية لتحط على سطح القمر العام المقبل للمرة الاولى بالنسبة للصين ، التي تأتي جزءا من برنامج فضاء طموح يتضمن خطة طويلة الأجل للهبوط على سطح القمر بمركبات مأهولة . وتكثف هذه القوة العظمى الآسيوية من أنشطتها الفضائية المأهولة في الوقت الذي قلصت الولايات المتحدة الرائدة في هذا المجال منذ فترة طويلة بعضاً من برامجها في هذا المجال ، مثل إحالة أسطولها من المكوكات الفضائية الشهير الى التقاعد .

وفي كتابها الأبيض الأخير عن الفضاء ، قالت الصين إنها تعمل من أجل ارسال رجل الى سطح القمر ، وهو الإنجاز الذي لم تحققه حتى الآن سوى الولايات المتحدة ، وكان آخرها في عام ‬1972 ، على الرغم من ان الصين لم تذكر إطاراً زمنياً محدداً لهذا البرنامج . وذكرت وسائل الاعلام الرسمية في الصين أن أول رائد فضاء صيني ، يانغ لي وي ، قال الشهر الماضي إن رواد الفضاء الصينيين بصدد إنشاء فرع في الفضاء للحزب الشيوعي الحاكم في الصين . ونقلت شينخوا عن يانغ قوله إذا أسسنا فرعاً للحزب الشيوعي في الفضاء ، فإنه سيصبح الحزب الاعلى من نوعه في العالم . وكانت الصين أطلقت أول رائد في الفضاء عام ‬2003 ، الذي دار حول الأرض على متن مركبة الفضاء شنتشو ‬5 .

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

space - كواكب